تكاليف المعيشة في قطر 2022 | الرواتب وأسعار الطعام والسكن في دولة قطر

تكاليف المعيشة في قطر – السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ، نقدم لحضراتكم في هذا المقال كل ما يخص تكلفة الحياة والمعيشة في قطر من حيث معدل الرواتب والأجور وما يترتب علية من تكاليف السكن والطعام والشراب والفواتير ، وهو أول ما يبحث عنة راغبي السفر للدوحة.

تعتبر دولة قطر صاحبة الصدارة من حيث إرتفاع معدل الرواتب عالمياً ، وبالتالي فهي تعتبر الأغلي عالمياً من حيث تكاليف المعيشة والمصروفات بالنسبة للمواطنين والوافدين علي حد سواء ولا تختلف تكاليف المعيشة في قطر مارس 2022 عن تكاليف المعيشة في قطر 2021.

وقبل أن نتطرق لأي تفاصيل يجب أن تعلم أن عملة دولة قطر هي الريال القطري ، وسعر الريال القطري بالدولار يساوي (لكل 1 دولار أمريكي = 3.64 ريال قطري أو ما يعادله بالعملة المحلية في كافة البلدان العربية – لكل 1 ريال قطري 5.10 جنية مصري).

وفي السطور القادمة سنتطرق لما يلي:

  • معدل الرواتب والأجور في قطر
  • تكلفة إيجار سكن في قطر للأعزب أو للأسرة
  • تكلفة الطعام أو الشراب في قطر
  • تكلفة الفواتير شاملة في الدوحة
  • تكاليف الرعاية الصحية والدراسة في دولة قطر

ما هي تكاليف المعيشة في قطر 2022  للوافدين والأجانب

تكلفة المعيشة في قطر
تكاليف المعيشة في قطر 2022 السكن والطعام والشراب والفواتير ومعدل الرواتب

أولاً لكي نتمكن من قياس التكاتليف الشاملة يجب أن تعرف لمحة عن معدل الرواتب في قطر ، وهو ما سنوجزه لك فيما يلي:

1- راتب الطبيب (عام ) في قطر يبدأ من 35 الف ريال قطري وحتي 45 ألف ريال قطري.

2- راتب المحامي في قطر يبدأ من 30 ألف ريال قطري وحتي 45 ألف ريال قطري.

3- راتب المعلم في قطر يبدأ من 15 ألف ريال قطري شهرياً فأعلي

4- راتب المدير المالي في قطر يبدأ من 32 ألف ريال وقد يصل إلي 45 ألف ريال قطري

5- راتب مدير التكنولوجيا يبدأ من 45 ألف ريال قطري ويصل حتي 60 ألف ريال قطري شهرياً.

ومن الجدير بالذكر أن الوظائف السابقة هي ذات المعدل الأعلي في الرواتب التي تتبع القطاع العام أو الوظائف الحكومية وليس العمل الخاص وهو يحتلف بشكل كامل عن المعدل السابق.

حيث أن الحد الأدني للأجور في قطر والمطبق في القطاع الخاص في قطر هو 1000 ريال قطري فقط ، مع توفير السكن والطعام للعامل من صاحب العمل بما يعادل 800 ريال قطري شهرياً في حالة عدم توفير صاحب العمل السكن والطعام للعامل أو ما يعادل ( 80 دولار شهرياً + 275 دولار كأجر أساسي).

وهو راتب ضئيل للغاية ولا يعكس المعيشة الغالية في قطر ، ولكنها خطوة هامة في سلم الإصلاح الذي إتخذتة الحكومة القطرية قبل إستضافة الدوحة بطولة كأس العالم 2022 ، مع إلغاء نظام إذن الكفيل عند المغادرة أو في حالة تغيير الوظيفة.

ومن مميزات الرواتب في دولة قطر أنها بدون ضريبة علي الدخل ، حيث أن الرواتب في قطر معفاة من الضرائب علي الدخل بشكل كامل ، ماعدا في حالة التكسب من مصدر أخر من خارج الأراضي القطرية حينها يخضع الدخل لضريبة الدخل.

ما هي تكالف المعيشة في قطر 2022 ؟

تعتبر دولة قطر هي الأغلي من حيث تكاليف السكن ، حيث يمكن لشخص بمفردة يسكن في وحدة سكنية لائقة أن ينفق 12000 ريال شهرياً في المجمل ، بينما لو كانت أسرة تسكن في فيلا قد يصل معدل إنفاقها حتي 35000 ريال قطري في الشهر الواحد.

وبشكل دقيق سوف نفصل لحضراتكم كل ما يخص تكاليف السكن في قطر ونظام إيجار الوحدات السكنية ، حيث تخضع الدولة لما يخضع لة باقي دول العالم في هذا الشأن ، وما يحكم الزيادة أو النقصان في الأسعار هو موقع الوحدة السكنية ونظام توزيع الغرف داخلها وعدد الغرف والملحقات والمساحة.

تكاليف إيجار سكن في قطر ونظام الإيجار

أهم ما يكلف في تكاليف المعيشة في قطر هو سعر الايجار ويكون نظام إيجار الشقق بالشهر في قطر ، وتبدأ الأسعار الإيجارية حسب مكان ومساحة الشقة ، حيث يبدأ الإيجار للشقق الفندقية شهرياً مساحة 35 متر مربع (ستوديو) من 4800 ريال قطري ومفروشة بالكامل، وترتفع الأسعار مع زيادة المساحة بداية من 60 متر مربع فأعلي بسعر يبدأ من 6500 ريال قطري شهرياً وحتي 22 ألف ريال قطري للمساحات حتي 250 متر مربع (3 غرف وصالة).

ويمكنك تحديد ما يناسبك كوافد جديد في قطر من خلال البحث والإتصال المباشر مع المؤجرين من خلال الموقعين التاليين :(مواقع البحث عن سكن في قطر )

1- موقع بروبيرتي فايندر قطر من هنا

2- من خلال موقع مرجان الشهير من هنا

أما عن أسعار شراء العقارات أو الشقق السكنية في قطر ، فهي مقتصرة علي مناطق محددة مثال ذلك منطقتي بحيرة الخليج العربي أو اللؤلؤة ، وتمنح الحكومة القطرية للوافدين إقامة سارية طوال مدة ملكية الأشخاص للعقارات التي تملكوها عن طريق الشراء ، وتتراوح أسعار المتر المربع في العقارات ما بين 10 ألاف ريال قطري و 30 ألف ريال قطري للمتر المربع في الشقة أو الوحدة بمتوسط 20 ألف للمتر الواحد.

تكلفة الطعام والشراب في قطر 2022

من أهم ما يمكن اخذة في الحسبان ضمن تكاليف المعيشة في قطر أن قطر دولة غير منتجة لغذائها وتقوم بنسبة شبة كاملة علي إستيراد الطعام والسلع الغذائية بشكل كبير ، لذلك فإن تكاليف الطعام في قطر مضاعفة عن مثيلاتها أوجيرانها من الدول المحيطة بها.

ومع ذلك فقد صنفتها مؤسسة ميرسر في عام 2018 علي أن الدوحة أقل في مستوي الحياة والمعيشة من دبي والرياض ، إلا أنها كانت أغلي من الكويت ومسقط في تكاليف المعيشة.

وتتراوح أسعار الخضروات أو الفواكة مثل الطماطم والبطاطس والبصل – والفواكة مثل الموز أو البرتقال ما بين 5 إلي 8 ريال قطري للكيلو الواحد، وتتراوح أسعار صدور الدجاج بين 22 و25 ريال قطري ،ويجب أن تعلم أن معدل الإنفاق في السلع الغذائية والبقالة قد تصل إلي نسبة من 20 و25 % من إجمالي الراتب.

أما أسعار اللحوم في قطر – (تعتمد علي اللحوم المستوردة بشكل كامل ) فإن اللحم الإسترالي الذي يعتبر الأفضل في قطر فيتوفر بسعر 45 ريال قطري للكيلو، فيما تقل أسعار الأنواع الأخري مثل الجنوب أفريقي بسعر 40 ريال أو التنزاني أو الصومالي ليكون سعر كيلو الضأن التنزاني 29 ريال ، وسأترك لكم رابط كارفور قطر لمعرفة الأسعار بشكل دقيق من هنا.

تكلفة الفواتير في قطر (كهرباء – مياه – غاز) – تكاليف المعيشة في قطر

لا تعتبر فواتير الكهرباء أو الغاز أو المياه في قطر عالية أبداً ، ولا تعتبر من معضلات تكاليف المعيشة في قطر ، وتدعم الدولة هذا القطاع بشكل كبير للغاية ، وتتراوح أسعار الفواتير بين 250 ريال و 400 ريال شهرياً (شتائاً وصيفاً).

ولكن ما يكلف في الدوحة هو تكاليف فواتير الإتصالات والإنترنت فهي باهظة ، حيث توفر شركة فودافون قطر للهواتف الجوالة باقات تتراوح ما بين 300 ريال و700 ريال شهرياً باقات إنترنت وإتصالات غير محدودة.

تكاليف الدراسة في قطر للأبناء (ماهي تكاليف مصروفات الدراسة في المدارس القطرية والجامعات؟)

الدراسة في قطر تعتبر مكلفة للغاية لغير القطريين (حيث أنها مجانية بشكل كامل للمواطنين أو حاملي الجنسية القطرية في المدارس القطرية للقطريين فقط ، ولا يمكن إلحاق الأجانب بها ماعدا أبناء الوافدين العاملين في القطاع العام) حيث يبدأ سعر أو تكلفة السنة الدراسية الواحدة للمرحلة الأساسية في المدارس الدولية ما بين 18 ألف ريال و 50 ألف وترتفع بين 70 و80 ألف ريال سنوياً للمدرسة الثانوية، بدون مصروفات الملابس والنثريات الأخري.

أما عن الدراسة الجامعية فهناك جامعتان محليتان علي مستوي عالي في التصنيف ، بالإضافة لفروع من جامعات عالمية مثل جامعة جورج تاون الأمريكية ونورث ويسترن ، وتصل تكلفة مصروفات السنة الدراسية الواحدة حوالي 150 ألف ريال قطري ، وهو مبلغ أكبر من مصروفات جامعات إنجلترا أو أستراليا.

لذلك إذا كنت من الوافدين أو الأجانب ذوي الدخل العالي في دولة قطر فيمكنك أن تحصل لأبناءك علي تعليم ممتاز في دولة قطر من الأعلي في التصنيف العالمي بين الجامعات العالمية.

تكاليف المواصلات في قطر – تكاليف المعيشة في قطر

يفضل المواطنين والمقيمين في قطر الإعتماد علي النقب الخاص والسيارات الخاصة ، لأنها منخفضة الثمن – كما أن سعر المشتقات البترولية والبنزين منخفض بشكل كبير.

أما بالنسبة للسياح أو المقيمين لفترة قصيرة فيمكنهم الاعتماد علي النقل العام ، حيث يبدأ سعر تذكرة الحافلة  لاتجاة واحد من 3 وحتي 7 ريال قطري في إتجاه واحد ، وحسب المسافة – كما أنة يمكن الاعتماد علي التذكرة الشهرية التي يبدأ سعرها ما بين 100 و 200 ريال قطري.

كما أن سيارات الأجرة (التاكسي) متوفرة وسهلة العثور عليها وتبدأ تعريفة التاكسي من 10 ريال قطري و2 ريال لكل كيلو متر.

تكاليف الرعاية الصحية (التأمين الصحي) في قطر للمقيمين والأجانب

نظام الرعاية الصحية في قطر تم إسنادة لمؤسسة حمد الطبية ، وتقوم المؤسسة بكل تكاليف الطوارئ الطبية بشكل مجاني بالكامل لكل المسجلين بالمؤسسة وبنظام تأمين طبي كامل بمبلغ زهيد 200 ريال قطري في السنة.

الي هنا نكون قد انتهينا من تفنيد كافة تفاصيل تكاليف المعيشة في قطر ، ويمكنك معرفة تكاليف المعيشة في عمان أو الكويت أو مصر أو الإمارات من خلال النقر علي اسم الدولة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط