مميزات وعيوب المعيشة في الكويت – 10 نصائح للمغتربين في الكويت

ونأتي في هذة الجزئية التي تهم اغلب الراغبين في السفر للكويت ألا وهي مميزات وعيوب المعيشة في الكويت حيث نقدم مجموعة نصائح للمغتربين في الكويت.

سنتكلم أولاً عن إيجابيات المعيشة في الكويت حيث أنها أكثر بكثير من العيوب التي واجهت أغلب المقيمين في الماضي وسنبدأ في سرد كافة المميزات من خلال النقاط التالية:

مميزات وعيوب المعيشة في الكويت للوافدين العرب والأجانب

من أهم إيجابيات الحياة في الكويت بالنسبة للمغتربين هي تعدد الثقافات المتواجدة في الدولة ، حيث يعيش في البلد مجموعة من الجاليات المتعددة أغلبها الجاليات الهندية والباكستانية والمصرية بالإضافة لمجموعة من الجاليات الأصغر لثقافات مختلفة.

وفيما يلي نعدد لحضراتكم بعض من إيجابيات الحياة في الكويت من خلال النقاط التالية:

  • من مميزات المعيشة في الكويت الراتب العالي الذي تضعة الدولة كحد أدني بتانسبة للعمالة الأجنبية والذي يبدأ من 170 دينار كويتي وهو ما يعادل 510 دولار أمريكي .
  • أيضاً السكن في الكويت متوفر بنظام المشاركة حيث يمكنك السكن بالقرب من العمل بمبلغ لا يتجاوز 50 دينار كويتي في غرفة بنظام المشاركة
  • الادخار بالنسبة للوافدين والاجانب يكون أفضل من عن أي دولة أخري من دول مجلس التعاون الخليجي
  • الأمن والأمان في الكويت هو من أفضل ما يكون
  • الشعب الكويتي من أفضل الشعوب العربية التي تستوعب الوافدين وهو شعب محترم بعكس ما يقوم بعض المغرضين بتصديرة.
  • أفضل تنوع في الطعام متواجد في دولة الكويت ، حيث ستجد المطاعم في الدولة متعددة الثقافات مما يجعلك لن تمل من تجربة جديدة كل يوم.
  • من إيجابيات المعيشة في الكويت أنة يمكنك العمل في أكثر من وظيفة في نفس اليوم مما يعني راتب إضافي ، لأن نظام العمل في الكويت يكون بنظام الساعة.
  • التعليم والصحة في الكويت من أفضل المؤسسات التي توفرها الدولة للوافدين بأسعار رخيصة وبكفاءة عالية.
  • الحياه في الكويت تعتبر رخيصة جداً بالنسبة لأغلب دول مجلس التعاون الخليجي وتأتي في المرتبة الثانية سلطنة عمان
  • والكثير والكثير من المميرات والإيجابيات التي ستجدها خلال إقامتك في الكويت

وفي السطور التالية نضمن لحضراتكم أكثر العيوب التي اتفق عليها أغلب المقيمين في دولة الكويت ومنها ما يتعلق بالمناخ الخاص بالدولة أو ما يتعلق بالتنظيم القانوني الذي يقع عقبة أمام بعض المقيمين.

سلبيات المعيشة في الكويت

من أهم عيوب المعيشة في الكويت هو إرتفاع درجة حراراة الطقس بشكل كبير خاصة في شهور الصيف والتي قد تصل حتس 50 درجة مئوية في الظل.

وأيضاً من الوارد هبوب بعض العواصف الترابية التي تشل الحياة في بعض مناطق الكويت بشكل جزئي والتي قد تؤثر كثيراً علي بعض الأشخاص المصابين بالحساسية وما إلي ذلك.

عيوب المعيشة في الكويت المتعلقة بالتنظيم القانوني للوافدين

من أكثر سلبيات المعيشة في الكويت بحسب القوانين الكويتية والتي قد يعتبرها بعض الوافدين من عيوب المعيشة في دولة الكويت تتلخص في الأتي:

  1. العلاقة مع الكفيل الكويتي ، حيث يمتلك الكفيل في الكويت أحقية في الاستحواذ علي جواز السفر وحجزة طوال فترة إقامتك في البلاد ، كما أن من حقوق الكفيل ان يمتنع عن التوقيع علي نقل الكفالة في حالة رغبتك في تغيير جهة العمل.
  2. لا يمكن للأجانب التملك العقاري في الكويت ، ما عدا بعض العينيات مثل السيارة أو المنقولات
  3. في حالة تأسيس شركة في الكويت يجب أن تكون بإسم شريك كويتي حتي وإن كانت نسبتة لا تتعدي 1% من قيمة أسهم الشركة
  4. الكويت لا تمنح الجنسية للمقيمين علي أراضيها بأي حال من الأحوال حتي وإن كانت إقامتك مدي الحياة علي الأراضي الكويتية
  5. بالنسبة لحالة لم شمل الأسرة ، لا يمكن للزوجة أن تعمل علي الأراضي الكويتية ، وتكون علي كفالة الزوج وكذلك بالنسبة للزوج التي سافر لزوجتة
  6. عدم السماح للأشخاص أكثر من 55 سنة بالعمل في الكويت من غير الكويتيين (قانون لم يطبق بشكل نهائي)

وهكذا نكون قد جمعنا أهم مميزات وعيوب المغيشة في الكويت ولم يبقي لنا سوي أن نتكلم عن أهم نصائح للمغتربين في الكويت

10 نصائح للمغتربين في الكويت

  • النصيحة الأولي للمغتربين في الكويت ، يجب أولاً أن تسعي للسكن بنظام المشاركة وذلك لكي تستفيد من خبرات الشباب الموجودين إلي جانبك في السكن بالإضافة لمساعدتهم لك في كافة الجوانب
  • تجنب خدعة الشراء بالقسط في أول سنة منذ بداية إقامتك في الكويت حتي لا تتعثر لاحقاً
  • بالنسبة لتوثيق الأوراق حاول أن يكون أول شئ ستفعلة لحظة وصولك الكويت (رخصة قيادة – شهادة جامعية – وغيرها)
  • تجنب مخالفة القوانين ، في الفترة الأولي يجب أن تستعلم عن قوانين الدولة بشكل جيد ، وتجنب الخروج ليلا حتي لا توضع في موضع شبهة من أي نوع حتي تتمكن من الحصول علي وظائف مناسبة بدون منغصات
  • دائما حافظ علي أوراقك الثبوتية ودائما لابد أن تكون في حوزتك في حال تحركك في أي مكان داخل الكويت
  • نظم جميع متطلباتك ومعاملاتك بوضع مرجعية مكتوبة للكثير من الأمور الهامة مثل موعد تجديد جواز السفر – رخصة القيادة – الهوية المدنية وغيرها)
  • مياة الصنبور في الكويت غير صالحة للشرب تماما ، لذلك تأكد من وجود فلتر أو يمكنك الاعتماد علي المياة المعدنية
  • لا تكن متعجلاً في الحصول علي العمل (لابد من إنهاء توثيق كافة أوراقك أولاً حتي تتمكن من الحصول علي الوظيفة المناسبة)
  • لحظة شرائط أي مستلزمات داخل الكويت بالدينار الكويتي ، لا تقارن الأسعار بعملة بلادك المحلية – لأن راتبك يكون بالدينار أيضاً حتي تنعم بالسم النفسي
  • لابد أن تنتبة من درجات الحرارة التي قد ترتفع بشكل كبير لذلك حافظ دائماً أثناء خروجك أن تحافظ علي وجود زجاجة من الماء معك مع تغطية رأسك حتي لا تتعرض لضربات الشمس

وهكذا نكون قد انتهينا من ذكر اهم مميزات وعيوب المعيشة في الكويت وقدمنا أهم 10 نصائح للمغتربين في الكويت من واقع تجارب وتعليقات كثيرة عن المعيشة في الكويت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط