مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان وأهم 5 نصائح للمغتربين في عمان

في هذا المقال ، وفي تغطية شاملة عن المعيشة في سلطنة عمان نتحدث مع حضراتكم عن مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان وأهم 5 نصائح للمغتربين في عمان.

في البداية سنتكلم عن إيجابيات المعيشة في عمان ، والتي تهم كثيراً كل راغبي السفر للسلطنة سوائاً كان بغرض العمل أو السياحة أو حتي الإقامة في سلطنة عمان.

وفي السطور التالية سنبدأ في سرد مميزات المعيشة في سلطنة عمان والتي لا حصر لها ، لعلك تستفيد من هذا المقال.

مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان

من أهم إيجابيات المعيشة في عمان هي أن السلطنة من البلدان البكر التي تستوعب فرص عمل جديدة وهي من أهم دول مجلس التعاون الخليجي الجالبة للإستثمار والعمالة وهي غنية بفرص العمل.

ومن أهم مميزات المعيشة في سلطنة عمان هي الشعب العماني بحد ذاتة ، حيث أن الشعب العماني من أهدئ الشعوب العربية والخليجية ، كما أن الشعب العماني يختلف عن الخليج في أنة يعمل بنفسة ولا يعتمد علي العمالة الاجنبية في وظائف كثيرة.

الشعب العماني من أطيب الشعوب وأفضلها ، ويتعاملون مع الوافدين والأجانب بأخوية وطيبة ، حيث يطلقون عليهم لقب الضيوف وليس الوافدين أو الأجانب كما هو متعارف علية في باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتمتع سلطنة عمان بالأمن والأمان ، حيث أنها من أكثر بلدان الخليج التي تتمتع بالمعيشة الهادئة ، والأخص معاملة الأجانب تكون بمنتهي الإحترام.

وأيضاً من مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان، طوال فترة إقامتك في سلطنة عمان ، لن تجد مشاجرة أو مشاحنة بين أي شخصين في البلاد ، حتي إذا حدثت مشكلة في أو حادث مروري ستجد طرفي المشكلة يتعاملان بهدوء شديد ، حتي أنك ستنصدم من رد فعلهما ، حيث في الغالب ستجدهما يتبادلان أطراف الحديث بود وإطمئنان من أحدهما علي الأخر.

وبالرغم من أن المعيشة في سلطنة عمان تعتبر غالية ، إلا أنها ثاني أفضل دولة تقيم فيها من حيث مستوي المعيشة بعد دولة الكويت ، حيث أن الريال العماني ثاني أغلي عملة في العالم بعد الدينار الكويتي ، حيث يساوي كل ريال عماني 2.5 دولار أمريكي.

ويمكننا أن نلخص ايجابيات المعيشة في سلطنة عمان في النقاط التالية:

    • سهولة الحصول علي سكن في سلطنة عمان
    • سهولة التنقل في المحافظات المختلفة حيث يمكنك أن تتنقل بين نقطة وأخري في مدة لا تتجاوز 40 دقيقة
    • سهولة الاندماج في السلطنة مع المواطنين والمقيمين ، وذلك بسبب تعدد الثقافات داخل السلطنة ، وكذلك مع تعدد وإختلاف المذاهب والديانات إلا أن ذلك لا يعتبر أي عائق أمام المقيمين من الديانات المختلفة
    • الأمن والأمان ، حيث تنخفض معدلات الجريمة أو تنعدم خاصة للأجانب والمقيمين ، مع سرعة إستجابة كبيرة من الأمن
    • توفر السلطنة للمغتربين فرص الإستثمار في مختلف القطاعات داخل السلطنة
    • يمكنك الحصول علي سيارة بسعر زهيد جداً والوقود رخيص جداً .
    • قطاع الصحة في سلطنة عمان مميز للغاية ، وتوفر لك السلطنة أنظمة علاجية وصحية جيدة جداً
    • أما بالنسبة لقطاع التعليم ،فتوفر السلطنة لأبناء الوافدين في سلطنة عمان في القطاع الحكومي التعليك في المدارس الحكومية بسعر زهيد (100 ريال عماني سنوياً)
      • أما لأبناء العامليم في القطاع الخاص فتتوفر في السلطنة مجموعة من المدارس الدولية الجيدة والتي توفر مستوي تعليمي جيد جداً إلا أنة باهظ التكلفة لأصحاب الدخول المتوسطة والقليلة.

عيوب المعيشة في سلطنة عمان

من خلال ما قد بحثنا عنة من خلال تعليقات عن المعيشة في سلطنة عمان اليكم ما قد جمعناه بكل حيادية عن مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان وبالأخص سلبيات العيش في عمان.

ولإحقاق الحق ، لا توجد سلبيات كثيرة في الإقامة والعيش في عمان  وسنسردها لكم في النقاط التالية:

  1. من سلبيات المعيشة في عمان نظام إيجار السكن ، حيث تبدأ من 3 شهور مقدم وحتي سنة كاملة مما يشكل عبئ مادي علي المقيمين الجدد.
  2. درجة الحرارة العالية لمن يعاني من مشاكل مع ارتفاع درجة الحرارة ، إلا أن تلك المشكلة محلولة بشكل كبير ماعدا في الوظائف التي تتطلب العمل تحت أشعة الشمس القوية مياشرة نثل عمال البناء.
  3. تكاليف المعيشة في عمان تعتبر غالية بالنسبة لأصحاب الدخول المنخفضة حتي 500 ريال عماني

والأن وبعد أن أنهينا كل ما يخص مميزات وعيوب المعيشة في عمان إليكم أهم خمس نصائح للمقيمين الجدد في السلطنة

أهم خمس نصائح لراغبي السفر لسلطنة عمان

  • لا تتحدث عن السياسة بأي حال من الاحوال
  • لا تتحدث في مسألة العقائد والأديان بأي حال من الأحوال ايضاً
  • اشرب الكثير من المياة في فصل الصيف حتي لا تتعرض للجفاف بسبب سخونة الجو
  • في حالة رغبتك في السياحة في عمان ، فإن أفضل الشهور التي ننصحك بالسفر خلالها ما بين شهري نوفمبر ومارس (فصل الشتاء) حيث يكون متوسط درجة الحرارة 25 درجة مئوية.
  • الشعب العماني شعب ودود للغاية ، لذلك إترك عصبيتك في المكان الذي تغادرة قبل قدومك لسلطنة عمان

وهكذا نكون قد انتهينا من مسألة مميزات وعيوب المعيشة في سلطنة عمان

تعليق 1
  1. اسعد يقول

    جزاكم الله خيرا،انا ناوي اسافر للسلطنة وافتح مخبز تنور،ممكن تفيدنا بهذا الأمرظ؟راح يلاقي رواج انشالله وكم تبلغ قيمة ربطة الخبز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط